آرشیو
آمار بازدید
بازدیدکنندگان تا کنون : ۱٫۹۷۵٫۷۱۷ نفر
بازدیدکنندگان امروز : ۲۳۳ نفر
تعداد یادداشت ها : ۲٫۰۸۴
بازدید از این یادداشت : ۲۰۲

پر بازدیدترین یادداشت ها :


مجموعه ای است خطی و بسيار كهن (و به احتمال قوی از سده ششم قمري) از مجموعه نسخه های کتابخانه مدرسه شمسيه ذمار (يمن) که فيلم آن در کتابخانه معهد المخطوطات موجود است و مشتمل است بر چند رساله مهم کلامی قاضي جعفر ابن عبد السلام زيدی. اين مجموعه از جهت مطالعه نخستين واکنش های زيديان بهشمی در يمن نسبت به زيديان مخالف آنان و به ويژه مطرفیه حائز اهميت بسيار است. در اين رساله ها به ويژه قاضي جعفر از کتاب ها و رسالات امامان متقدم زيدي يمن و ايران شاهد می گيرد تا عقايد بهشميه را تأييد و باورهای کلامی مطرفيه را رد کند. اين رساله ها از اين قرارند:

شهادة الإجماع
پايان آن: ۱۰ الف. فهذه الجملة التي وقع الإجماع عليها تشهد بطلان قول من يؤدي خلافه إلی نقض ما أجمع عليه وإن کان قد ورد في هذه المسائل الأربع عن الأئمة علیهم السلام في کتبهم الموجودة في اليمن المعروفة عند أهله فصول کبيرة يزيد عددها علی مائة وثلثين فصلاً وقد أوردتها في کتاب التقويم علی وجوهها وذکرت فوائد کلّ فصل منها وأفردت ما شهد لها بالصحة من أدلة العقل وحجج الکتاب والسنة وإجماع الأمة وأوردت ذلک أيضاً في کتاب القواعد مجرداً عن ذکر فوائد الفصول وشرح الأسؤلة والأجوبة وذکرت في کتاب الأرکان أيضاً من هذه الفصول ما تتضح دلالته ويستغنی بظهوره عن البيان فمن أراد الوقوف علی ذلک يطالعه في مواضعه ...

۱۰ ب: کتاب تعديل شهادة الإجماع تأليف القاضي الأجلّ شمس الدين جعفر بن أحمد بن أبي يحيی طوّل الله عمره
...فإنّي کنت قد جمعت فصولاً ممّا وقع الإجماع عليه من الزيدية في هذه المسائل الأربع التي إحداهنّ مسئلة الامتحانات والثانية مسئلة الأعواض والثالثة مسئلة المسببات من أفعال العباد التي يحدثونها في مصنوعاتهم وهي التي تسمّی المتولدات ويسميها بعض الزيدية الانفعالات والرابعة مسئلة العلوم الضرورية وأوضحت کيف استقامت إحدی الطائفتين علی الحقّ الذي شهدت مواضع الإجماع له بالإصابة واتبعه من کانت له مسکة من عقل يعرف به الفرق بين الضلال والهدی ودين یردعه عن الانقیاد لازمه العصبية والهوی وکیف وقع النقض من الطائفة الأخری علی وجه لا يلبس موضعه ولا یخفی وسمّيت ذلک شهادة الإجماع علی الخلاف ورأيت أن أتبع هذه الجملة بفصول مما ورد عن الأئمة علیهم السلام لیکون ذلک تعديلاً للشهادة وتأکيداً للإفادة ومن الله سبحانه أستمدّ التوفيق للزوم واضح الطریق.

۲۰ الف: کتاب الإحياء علی شهادة الإجماع تأليف القاضي الأجلّ شمس الدين جعفر بن أحمد بن أبي يحيی طوّل الله مدّته
ردی است بر عقايد مطرفيه و اينجا برخلاف رساله های قبل از مطرفيه به نام ياد می کند.

۳۲ الف المسائل الهادية
در اينجا از مخالفان بهشميه با تعبير "يا شيعة الهادي" ياد می کند و با شاهد گرفتن از سخنان هادي الی الحقّ عقايد مخالفان بهشميه از ميان زيديه را رد می کند.

۳۵ الف : المسائل القاسمية
در اينجا از مخالفان بهشميه با تعبير "يا شيعة القاسم" ياد می کند و با شاهد گرفتن از سخنان هادي الی الحقّ عقايد مخالفان بهشميه از ميان زيديه را رد می کند.

در اين مجموعه علاوه بر رسالات فوق دو کتاب با موضوعات کلامی متفاوت يکی در رد بر اشعريان و حنبليان و ديگری خوارج ديده می شود:
۳۹ ب: کتاب خلاصة الفوائد تأليف القاضي الأجلّ شمس الدين جمال الإسلام والمسلمين جعفر بن أحمد بن أبي يحيی طوّل الله عمره
اين کتاب سابقا چاپ شده است.

۵۸ الف کتاب إبانة المناهج في نصيحة الخوارج مما ولي تأليفه القاضي الأجلّ شمس الدين وجمال المسلمين جعفر بن أحمد بن أبي يحيی طوّل الله مدته.
تا ۷۵ ب.
يكشنبه ۲۶ آذر ۱۳۹۶ ساعت ۹:۵۹
نظرات



نمایش ایمیل به مخاطبین





نمایش نظر در سایت