أهم حقبة من تاريخ الزيدية من حيث الاتساع والتنوع الفکري والعلمي والعطاء الثقافي هي حقبة تواجدهم في شمال ايران وخراسان والري منذ اواخر القرن الثالث الهجري وصولاً إلی نهايات القرن السادس. ونحن نعرف أن الإمامة الزيدية والمؤسسات التابعة لها في اليمن وعبر محاولات عدة، ولأسباب مذهبية وسياسية وخاصّة في عصر الإمام المنصور بالله عبدالله بن حمزة (المتوفی سنة 614 الهجرية)، اهتمّت على التعرّف علی التراث والعقيدة والفقه الزيدي لأئمة وعلماء الزيدية بإيران ومن بين هذه المحاولات کانت رحلة عدة من علماء الزيدية في اليمن إلی ايران وخاصة إلی الري للتعرف علی الموروث الفکري الزيدي الإيراني وسعيهم لانتقال الکمّ المعتنی بها من الکتب و الرسالات الزيدية في مجالات مختلفة ومنها في الفقه والکلام و التفسير والحديث وغيرها من العلوم في مجالي التراث الزيدي والمعتزلي. وبأوامر من الإمام المنصور بالله وغيره من الأئمة الزيدية في اليمن وخاصة طوال القرنين السادس والسابع الهجريين اهتمّ العلماء الزيدية وقضاتهم في اليمن بکتابة واستنساخ المخطوطات الزيدية الإيرانية والعمل علی تصحيح المخطوطات المستنسخة والقراءة والعرض والسماع بهدف توسيع انتشارها في المدارس و المؤسسات التعليمية في صنعاء وصعدة وشهارة وظفار وغيرها من البلدان اليمنية وهکذا تشکلّت واتّسعت عدة مکتبات خاصة للأئمة الزيدية في اليمن وللقضاة وللأمراء في هذه البلدان کانت من أشهرها مکتبة الإمام المنصور بالله عبد الله بن حمزة بظفار و مکتبة الإمام المؤيد بالله يحيی بن حمزة وغيرها. وبينما الآن لا وجود لمخطوطات زيدية في ايران من أصل ايراني(بإستثناء قلائل عدة)هناک مئات من المخطوطات الزيدية والمعتزلية التي استنسخت من أصول ايرانية خلال هذه القرون والتي کان لها تأثير تامّ في مسار ومصير التحولات الفکرية للزيدية في اليمن ومنها التطوّرات المتعلّقة بتأثّرهم بالفکر المعتزلي البهشمي في القرن السادس وتأثرهم بفکر المدرسة الملاحمية (التابعون لأبي الحسين البصري) في القرن السابع. ومن الجدير بالذكر أن نشير في هذا المجال إلى التحولات المتعلقة بتطور الفقه الزيدي وخاصّة تأثّر المذهب الهادوي (فقه الإمام الهادي إلی الحقّ يحيی بن الحسين- صعدة) بالفقه الناصري (فقه الإمام الناصر الکبير الحسن بن علي الأطروش- شمال ايران).
خلاصه مقاله ای است به زبان عربی که چند سال پیش در کنفرانسی عرضه شد
شنبه ۲۹ آبان ۱۳۹۵ ساعت ۹:۴۸
نمایش ایمیل به مخاطبین
نمایش نظر در سایت
۲) از انتشار نظراتی که فاقد محتوا بوده و صرفا انعکاس واکنشهای احساسی باشد جلوگیری خواهد شد .
۳) لطفا جهت بوجود نیامدن مسائل حقوقی از نوشتن نام مسئولین و شخصیت ها تحت هر شرایطی خودداری نمائید .
۴) لطفا از نوشتن نظرات خود به صورت حروف لاتین (فینگلیش) خودداری نمایید .