آرشیو
آمار بازدید
بازدیدکنندگان تا کنون : ۱٫۹۸۳٫۳۳۶ نفر
بازدیدکنندگان امروز : ۶۵۷ نفر
تعداد یادداشت ها : ۲٫۰۸۴
بازدید از این یادداشت : ۱۸

پر بازدیدترین یادداشت ها :



بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ و لا حول و لا قوة إلا بالله، و صلى الله على محمد و آله. قال الشيخ الإمام «الحافظ» أبو محمد ابن الإمام الحافظ الكبير أبى حاتم- محمد بن إدريس الرازي-رحمه الله ورضى عنه. الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ، و صلى اللّه على محمد خاتم الأنبياء و على آله أجمعين.
سألني جماعة من إخواني إخراج تفسير القرآن مختصرا بأصح الأسانيد، و حذف الطرق و الشواهد و الحروف و الروايات، و تنزيل السور، و أن نقصد لإخراج التفسير مجردا دون غيره، متقصّين تفسير الآي حتى لا نترك حرفا من القرآن يوجد له تفسير إلا أخرج ذلك. فأجبتهم إلى ملتمسهم، و بالله التوفيق، و إياه نستعين، و لا حول و لا قوة إلا بالله. فتحريت إخراج ذلك بأصح الأخبار إسنادا، و أشبهها متنا، فإذا وجدت التفسير عن رسول الله صلى الله عليه و سلم- لم أذكر معه أحدا من الصحابة ممن أتى بمثل ذلك، و إذا وجدته عن الصحابة فإن كانوا متفقين ذكرته عن أعلاهم درجة بأصح الأسانيد، و سميت موافقيهم بحذف الإسناد و إن كانوا مختلفين ذكرت اختلافهم و ذكرت لكل واحد منهم إسنادا، و سميت موافقيهم بحذف الإسناد، فإن لم أجد عن الصحابة ووجدته عن التابعين عملت فيما أجد عنهم ما ذكرته من المثال في الصحابة، و كذا أجعل المثال في أتباع التابعين و أتباعهم. جعل الله ذلك لوجهه خالصا، و نفع به.
فأما ما ذكرنا عن أبى العالية في سورة البقرة بلا إسناد فهو ما حدثنا عصام بن رواد العسقلاني ثنا آدم عن أبى جعفر الرازي عن الربيع بن أنس عن أبى العالية.
و ما ذكرنا فيه عن السدى بلا إسناد فهو ما حدثنا أبو زرعة عمرو بن حماد بن طلحة ثنا أسباط عن السدى
و ما ذكرنا عن الربيع بن أنس بلا إسناد فهو ما حدثنا أبى ثنا أحمد بن عبد الرحمن الدشتكي ثنا عبد الله بن أبي جعفر عن أبيه عن الربيع بن أنس
و ما ذكرنا فيه عن مقاتل فهو ما قرأت على محمد بن الفضل بن موسى، عن محمد بن علي بن الحسن بن شقيق، عن محمد بن مزاحم، عن بكير بن معروف، عن مقاتل.
يكشنبه ۱۹ تير ۱۴۰۱ ساعت ۸:۵۸
نظرات



نمایش ایمیل به مخاطبین





نمایش نظر در سایت